منتديات أسرار الشباب
Enjoy ur time with us

منتديات أسرار الشباب

احب ما تفعل حتى تفعل ما تحب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لكل المقبلين على الجامعة ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Toufik Bounif
Admin
avatar

عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
العمر : 30
الموقع : toufikzad.skyrock.com

مُساهمةموضوع: لكل المقبلين على الجامعة ..   السبت أبريل 11, 2009 8:15 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الموضوع قد كتبه أخ لأخوانه وأخواته الملتحقين جديد بالجامعة , وهذا الموضوع عبارة عن نصائح لم أجد من ينصحني بها عندما كنت مثلكم , فكان انطباعي عن الجامعه ...... لا أريد أن افسر أن شاء الله سوف تفهمون ما أقصد في تلك الكلمات التالية :

أولا : شكر الله :-
1- أن تشكر الله علي ما قد أنعم به عليك من تعليم وبالأخص تعليم جامعي قد حرم منه كثير من الناس بسبب ظروف لم تتح لهم ولكن لم يحرمك الله منها كنعمة العقل او المال او ........الخ .

2- أن تشكر الله علي الكلية التي قد التحقت بها وان ترضي بها سواء كنت تتمني أن تدخل كلية أعلي من تلك التي التحقت بها أو اقل فعليك أن ترضي , فلتعلم أن دخولك تلك الكلية حكمة من الله لا تدري ما هي , ولكن (وعسي أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم ) .

3- إن لم تدخل الكلية التي تحب فأحب الكلية التي دخلت .


ثانيا :تحديد الهدف:-

1- هدف ديني : ان الجامعة ليس كما يعتقد الكثير من الطلاب الجدد هي مكان للهو والتسكع في الطرقات وشلة الأصدقاء_المذمومة_ والكافي شوب ,

وأيضا ليست كهف مغلق للمذاكرة وحضورالمحاضرات والسكاشن _ ان وجد _ والذهاب من البيت الي الجامعه ومن الجامعه للبيت علي الفور


.. ولكن من الممكن أن تخرج من الجامعة وأنت حافظ القران الكريم ,
أو قد قرات في رياض الصالحين _كتاب أحاديث نبوية_,
أو قد قرأت عن سيرة سيدنا محمد (صلي الله عليه وسلم )
او قرات عن تاريخ أمتنا المشرق.

فالمجالات كثيرة وحاول ألا تضيع تلك الفترة الثمينة من عمرك دون أن تستغلها في الاستفاده منها لدينك ولو باليسير .


2-هدف دراسي : يجب عليك من أول يوم تلتحق به بالجامعه ان يكون لك هدف واضح تسعي اليه في تلك السنوات القليله التي

ستمر ان أحياك الله وكأنها ساعه من نهار فانا اتذكر أول يوم قد التحقت به بالدراسه وكانه منذ بالامس, فهنيئا لك ان حددت

هدف لك سامي غال أن تتعين معيد في كليتك , او الا تقل عن تقديرامتياز أو جيد جدا في أعوامك الدراسية المحدودة , وحاول

أن تفهم قدر ما استطعت ما تدرسه وتحاول أن تطبقه في حياتك العملية او اليومية هذا علي سبيل المثال لا الحصر .


ثالثا : الأصدقاء ( العنصر الخطير ) :-

1- حاول أن تكد وتتعب في اختيار أصدقائك ولتعلم ان تحقيق هدفك واستقامتك علي الطريق الصحيح لن ياتي الا بصحبة صالحة تعينك .


2- اعلم أن الصاحب ساحب والمرء علي دين خليله فحينما سيكون هو فستكون أنت .


3- تمسك بمن يعينك علي طاعة الله والمذاكرة و من يفيدوك بخبراتهم في الحياة , وابتعد عن كل من يحاولون أن يبعدوك عن

الله وعن المذاكرة واحذر من حديثهم عن أشياء تافهة كالنت والجنس الاخروالشات ووالله ولو كان لمثل تلك الاشياء لذه عند الحديث عنها أو عندما تضيع أوقاتك فيها فاعلم ان لن تترك ورائها الا الالم والهم حتي وان لم تشعر بعدها مباشرة ولكن سوف تشعر به بعد ذلك .



رابعا : نظام الدراسة :-

1- حضور المحاضرات فهي في غاية الأهمية وخصوصا في السنوات الاولي وبالأخص السنة الأولي وذلك لعدم فهمك لنظام الكلية .


2- كن علي علاقة طيبة بمن يكبروك سنا ممن قد سبقوك بالالتحاق بكليتك_ ولكن كن حذرا في اختيارهم_ فهم من الممكن أن يعينوك علي فهم نظام كل مادة , وأسلوب كل دكتور , وان يشرح لك شئ قد يتعثر عليك .

3- المذاكرة أول بأول ولوبمجرد ان تقرأ ما قد كتبته بالمحاضره في نفس اليوم واعلم انك ان ركنت المحاضرة مثلا اسبوع وعن تجربة وكأنك لم تكن أنت الذي كتبت تلك الأشياء .

4- ان كنت في كلية ذات تطبيق عملي ( السكاشن ) فعليك أن تكون قد ذاكرت السكشن جيدا قبل أن تدخل لكي تفهم ما سوف تقوم به , ولو علي الأقل قراءة لكي تفهم ما سوف تقوم بعمله في السكشن


خامسا : الحالة المادية :-

1-قد تكون مما قد رزقهم الله حالة مادية ميسورة فإياك ثم إياك أن تتكبر أو تستعلي بما فضل الله به عليك من نعمة هي زائلة زائلة .

2- ان لم تكن قد انعم الله عليك بحالة مادية ميسورة كزملاء لك أو اشخاص أنت تعرفهم , فعليك بالتعفف وان تشكر الله علي ما قد أنعم به عليك ما لم ينعم به علي

3- آخرين أسوأ منك في الحالة المادية , ولتنظر دائما الي من هم أقل منك في الحالة المادية , ومن هم أعلي منك في الإقبال علي طاعة الله , وعلي المذاكرة .

4- يجب عليك أن تعرف قدر نفسك وحاول الا يكون مقياسك للناس بالمادة , وأعلم ان قدرك غالي وليس بهدمة بالية أو صفيحة تركبها , ولكن يكفيك فخرا أن الله _سبحانه وتعالي_ قد نفخ فيك من روحه .



سادسا : الحب والميل للجنس الآخر :-

وانا أعلم ان معظم من يلتحقون بالجامعه عندهم لبس في هذا الموضوع فمعظم الشباب يحلمون بفتاة الاحلام ذات الشعر الاخضر والعيون الصفراء , ومعظم الفتيات تحلم بهذا الفارس الذي يأتي ويأخذها ورائه علي الحمار الأبيض .

وهي أحلام ليست ممنوعة ولكن يجب عليك أخي / أختي أن تفهم هذا الأمر بشكل صحيح وأن تكون واقعي بعض الشئ واتركك تحلم ولكن أولا اعلم :
1- تقضية وقت , فأنا علي علم أن معظم الشباب يقضون تلك كنوع من التسالي وفقط ومعظم من اعرفهم يقولون عمري مهتجوزها أكني أتزوج واحدة مشيت معاها.

2- وأيضا صديق لك كلما قابلته يتحث لك عن الجو بتاعه والكلام الرومانتيك ده وطبعا ده دور الشيطان هيسيبك يجيلك ويقلك طب هو أحلي منك في إيه , عنده إيه مش فيك / ويجي لأختي ويقولها هي أحلي منك في ايه عندها ايه مش فيكي , ومن هنا تأتي المصائب .

3- عدم غض البصر وهذا والله مصيبة المصائب وادعو ا الله ان يسلمني واياكم منه , فعندما نطلق بصرنا ولو أن ما رايناه سؤاء كان شابا أم فتاة ولو لم يكن له من الجمال قدرا فان الشيطان يزينه في عينك .

4- إذا جاء ظرف وحدث كلام مع زميلك / زميلتك لأسباب فعلا ضرورية وحتمية فيجب عليك عدم الاطاله في الكلام بقدر ما يلزم الأمر _ سلمك الله _ وجاهد نفسك فالأمر ليس باليسير .

5- حاول بقدر المستطاع أن تبعد عن الأماكن المليئة بالاختلاط كأماكن بيع الطعام في الجامعات(السينتر) وليكن وقوفك بقدر الحاجة .

6- كما تدين تدان والكلمة واضحة مما تحمله من معاني فاذا كنت ترضي أن تقوم أختك بما تفعله مع البنات فافعل فإنه مفعول بك لامحاله.

7-الصحبة وذلك ما تعرضت له من قبل .

8- من ترك شيئا لله أبدله الله خيرا منه سواء زوجة جميله تعينك علي ذكر الله وتجعل حياتك جنة / أو أيضا زوج طيب حنون يعينك علي ذكر الله وذلك كله في إطار طاعة الله .

9-حاولي أختي ألفاضلة أن يكون ثيابك معقولة فضفاضة ولتعلمي كم شاب من الممكن أن تكونين سبب في اطلاق بصره , أو فتنته بك فكم من إمراءة واحده أصابت امه فى مقتل وحولت العشرات إلى ذئاب بشرية. .

10- اعلمي أختي أنك درة مكنونة وأن الشاب حينما يبحث عن زوجة له لا بهتم سوي بدينك وبسمعتك سواء في الجامعة او في المنطقة التي تعيشين فيها , وأنا لي أصدقاء يقوموا بالبحث عن الفتيات الملتزمات فقط والله وان لم يكن هو ملتزم .

11-الانترنت والتشات حاولي أخي / أختي الفاضلة الاستفادة الصحيحة منه ولتعلم أنه من الممكن أن تتعرف علي فتاة / شاب عن طريق الانترنت يقلب حياتك رأس علي عقب .




منقوووووووووووووول للامانـــه
وكـــــل سنـــــــه دراسيــــــــه وانتم بخيــــــــــــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gold9.mam9.com
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: لكل المقبلين على الجامعة ..   الثلاثاء يونيو 09, 2009 1:39 pm

Thank You Very Much For Those Pieces Of Advice
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لكل المقبلين على الجامعة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أسرار الشباب  :: مساحة المواضيع المطروحة للنشر بالمجلة :: حرية التعبير ...حرية الكلام ...اطرح موضوعك-
انتقل الى: